معنى الحرية

لقطة بفيلم، جملة بسيناريو احيانا تطرح تساؤلات بكثافة ما تقدم من إجابات. ليصبح الافق اكثر وضوحا ربما بدون وعي من المخرج او كاتب السيناريو.

"السعي وراء السعادة" ليس فيلما جديدا، هو من انتاج 2006 ومن افضل ما قدمه ويل سميث، عنوان الفيلم هو عبارة واردة بإعلان الاستقلال الامريكي، حيث اعلن توماس جفرسون عن حقوق الانسان بجملته الشهيرة:
"ونحن نعترف بهذه الحقائق لكونها بديهية، ان جميع الناس خلقوا متساوين، وأنهم وهبوا من خالقهم حقوق معينة غير قابلة للتصرف، وأن من بين هذه الحقوق حق الحياة والحرية والسعي وراء السعادة."

ويطرح بطل الفيلم في مشهد التساؤل التالي: كيف أدرك جفرسون ان يضع كلمة "السعي وراء" قبل كلمة السعادة؟، ربما لان السعادة شيئا لا نستطيع سوى ان نسعى ورائه.

حينما تسمع مثل هذه الجملة بفيلم تراودك الكثير من الاسئلة، بعضها اسئلة بسيطة وقد لا تجد اجابة لها، مثلا لما لا نجد مثل هذه الجملة بالسينما العربية؟. اسئلة اخرى توفر لك لمحة عن المستقبل لايضاحها حقائق بالماضي: إذا لم يكن هناك توماس جفرسون ومن معه من الآباء المؤسسون، برؤيتهم لامبراطورية امريكية تدافع عن حقوق وحريات البشر، هل كان الشعب الامريكي ليناضل من اجل اعلان مثل تلك المبادئ؟؟ ام ان الحرية تتوفر حين تناضل الشعوب من اجل اهداف واضحة وغير فلسفية مثل طرد مستعمر بريطاني، وخلال هذا النضال ان لم تظهر قيادات مثقفة تقود وتدافع عن الحريات العامة لانتهى النضال بحدود طرد المستعمر...

هل كان الشعب الفرنسي يهدف خلال ثورته الى اعلان مبادئ الديمقراطية؟ ام كان هذفه مجرد تغيير ملك فاسد ودفع الظلم اليومي عن كاهل الشعب، بدون الاكتراث لمبادئ مثل حرية التعبير وحرية الاعتقاد والحق في تحديد مسار الدولة.

هل يهدف الان عمال المحلة وغيرها من المصانع الى رفع الحد الادنى للراتب، دون الاكتراث بمن يحكم مصر او سياسة مصر الخارجية او حتى مجند يقتل برصاص عابر للحدود، ام ان تحت هذا الرماد في قلوب المصريين ترقد نار بانتظار من يوقدها من النخبة المغيبة اصلا؟؟ هل البرادعي هو هذا الشخص؟ ام ان المستقبل دولة دينية تفرق بين مواطنيها على اساس اعتقادتهم؟ هل الحرية نتاج رؤية فرد اكثر منها نتاج عمل جماعي؟ وبالتالي هل تخضع لمبداء الحظ؟ كلها اسئلة وردت لي، مؤكد ان منتجوا الفيلم لم يسعوا لاثارتها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

two's complement

المراحل الخمسة للثورة المصرية

أزمة السياسة والأحزاب في مصر